Enhancing the Development of Students’ Critical Thinking and Scientific Reasoning Skills through the Implementation of the “5E Instructional Model” in the Process of Learning Sciences: Case of a Lebanese Private High School.
by: Anwar Kawtharani , Dina Shouman.
ملخص:
إن تنمية مهارات التفكير النقدي أمر ضروري للأفراد، مما يستلزم دمج استراتيجيات التفكير النقدي اليومية ضمن البيئات التعليمية يهدف هذا البحث إلى التحقيق في التأثير التحويلي النموذج 5- التعليمي على تنمية مهارات التفكير النقدي بين المتعلمين في المرحلة الابتدائية في دروس العلوم في القسم الابتدائي في مدرسة خاصة. تم استخدام المنهج الوصفي (الكمي والنوعي). ضمت مجموعة المشاركين 60 فردا ، مع 20 مدرسا و 40 طالبا. جمعت البيانات بين يناير ومايو 2018، باستخدام استبيانات مختلطة. وحللت باستخدام برنامج SPSS أظهرت النتائج بشكل لا لبس فيه تأثيرًا إيجابيا لنموذج 5- التعليمي على تعزيز مهارات التفكير النقدي بين المتعلمين في المرحلة الابتدائية في مدرسة خاصة. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات التي يطبقها معلمو العلوم أثناء حصصهم الدراسية وتحصيل الطلبة في مادة العلوم.
الكلمات المفتاحية:
التحصيل الأكاديمي
مهارات التفكير النقدي
الممارسات التعليمية
E-5 نموذج التعليم
نماذج التعلم
تعليم العلوم
التفكير العلمي