The Effect of the Different Methods of Teaching the Robomind Programming Language on Cognitive Skill Acquisition and Improving the Cognitive Abilities of Middle School Students.
by: Ali bin Mastour Al Zahrani
ملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أفضل الاستراتيجيات التدريسية تأثيراً على المتعلمين من خلال قياس الفروق في الاختبار البعدي لكل من الاكتساب المعرفي والمهاري، والتثبيط المعرفي والسرعة الإدراكية، والمرونة المعرفية في ضوء اختلاف طريقة التدريس المحاكاة الإلكترونية والتعلم القائم على المشاريع، وذلك عند استبعاد أثر الاختبارات القبلية للمتغيرات التابعة محل الدراسة. وشملت عينة الدراسة (114) طالباً من الصف الثالث المتوسط، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تكونت من (38) طالباً، كالآتي: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام المحاكاة الإلكترونية، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام التعلم القائم على المشاريع، والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الاختبارات البعدية لكل من الاكتساب المعرفي والمهاري، والتثبيط المعرفي والسرعة الإدراكية، والمرونة المعرفية بين المجموعات التجريبية والضابطة تعزى لاختلاف استراتيجيات التدريس المحاكاة الإلكترونية، والتعلم القائم على المشاريع
الكلمات المفتاحية:
لغة البرمجة
المحاكاة الإلكترونية
التعلم القائم على المشاريع