The Effectiveness of the Flipped Classroom Learning Strategy in Learning Arabic Grammar towards Academic Achievement among UNRWA’s Students
by: Rozniza Zaharudin, Hebah Abu Laylah
ملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تطبيق استراتيجية الصف المقلوب في تدريس قواعد اللغة العربية للتحقق من فاعليتها في التحصيل الدراسي لعينة مختارة لهذا الغرض من طلبة الصف التاسع في إحدى مدارس الأونروا أجريت دراسة شبه تجريبية لمدة 8 أسابيع على مجموعة تجريبية (ن - 39) تعلمت باستخدام استراتيجية الصف المقلوب مقارنة بمجموعة ضابطة (ن - (37) تعلمت باستخدام التعلم المدمج التقليدي. تعلمت المجموعة التجريبية من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على الفيسبوك قبل حضور الفصل لكل درس، بينما شاهدت المجموعة الضابطة نفس مقاطع الفيديو في مختبر الكمبيوتر أثناء الدرس جمعت البيانات من خلال تقييمات التحصيل الدراسي قبل وبعد الاختبار. تم استخدام تحليل التباين المشترك (ANCOVA) لتحليل البيانات التي تم جمعها. أظهرت نتائج الاختبار البعدي أن استراتيجية الصف المقلوب حسنت من التحصيل الدراسي للطلاب في قواعد اللغة العربية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة. وأوصى الباحثون بإجراء دراسات . حول أثر هذه الاستراتيجية مع التركيز على الفروق بين الجنسين.
الكلمات المفتاحية:
التحصيل الدراسي
قواعد اللغة العربية
الفصل الدراسي المقلوب