Bridging the Gap: Assessing Academic Library Support for Distance Learning in Jordanian Universities
by: Berta García-Orosa , Noor Abutayeh
ملخص:
سعت الدراسة إلى فحص دور المكتبات الأكاديمية في تسهيل عملية التعلم عن بعد في الجامعات الأردنية. حققت أهداف الدراسة باستخدام نهج وصفي تضمنت عملية جمع البيانات إدارة استبيان عبر الإنترنت عن طريق البريد الإلكتروني والفيسبوك وتويتر. بالإضافة إلى ذلك، أجريت مراجعة أدبية للمقالات المتعلقة بالموضوع كجزء من الدراسة أيضا أجري تحليل للبيانات من خلال برنامج SPSS كشفت النتائج أن المكتبات الجامعية تقدم درجات متوسطة ومنخفضة من الدعم العملية التعليم عن بعد. فشلت المكتبات في استخدام تقنيات مختلفة، بما في ذلك موقعها على الويب، ومنصات الوسائط الاجتماعية، لتحسين محتواها الرقمي وتوفير المعلومات اللازمة للمستخدمين. كان معدل الوصول لقواعد البيانات التي اشتركت فيها المكتبة منخفضا بنسبة 38%. وبالمثل، فإن الأنشطة الافتراضية للمكتبة الأكاديمية لتعزيز القراءة كان لها معدل وصول منخفض. علاوة على ذلك، تفتقر المكتبة إلى أي من الآليات الإشراك المستخدمين، ومع ذلك، أشارت النتائج إلى أن المبادئ التوجيهية والقواعد قابلة للتكيف مع تقديم خدمات المكتبة.
الكلمات المفتاحية:
المكتبات الأكاديمية التعلم عن بعد خدمات المعلومات
الوباء
الجامعة الأردنية